كلية القانون

تخصصات كلية القانون

تخصص القانون . (الخط الدراسية)

توصيف المساقات

اسم المساق

 

 الوصف العام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدستوري والنظم السياسية (1)

 

يتناول بالدراسة نشأة القانون الدستوري في الأنظمة السياسية وتعريفه وطرق وضعه وتعديله،  وطبيعة سمو الدساتير وضمانها عن طريق الرقابة على الدستورية، ونظم الرقابة الدستورية، والسلطات العامة الثلاث والعلاقة بينها،  والصور الرئيسية للأنظمة الدستورية وإسناد السلطة بالانتخاب والحقوق والحريات العامة للأفراد.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مدخل إلى علم القانون (نظرية الحق)

 

التعرف على وجود فكرة الحق، وتعريفه، وأنواع الحقوق، وأقسامها، ومن ثم سنتعرف على الشخص الطبيعي، والشخص الاعتباري، ومميزاتهم. ومن ثم سنتناول أركان الحق وعناصره، كذلك الأهلية والنشاط الإرادي، كما وسنتناول أنواع الشخص الاعتباري، ومحل الحق ، بعد ذلك سنتطرق للحماية القانونية للحق، ومصادر الحق. وأخيرا سنتعرف على كيفية استعمال الحقوق وانقضائها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مدخل إلى علم القانون (نظرية القانون)

 

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالقانون، وماهيته، وتطوره التاريخي، وكيفية صياغة قواعده، وأهدافها، وخصائصها، ومصادرها، وتقسيم القواعد القانونية، وتطبيقها، وتفسيرها. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الإداري (1)

 

يبين هذا المساق تعريف القانون الإداري ونشأته ومصادره. ثم يبحث في المرفق العام وعناصره والقواعد التي تحكم سيرة ثم الأموال العامة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 فلسفة القانون

 

دراسة تطور الفكر القانوني ومراحله ، وبداية إدراك ماهية القواعد القانونية ومدى الحاجة إليها ، وذلك من خلال مجموعة من النظريات الفلسفية وآراء فقهاء وأعلام القانون البارزين .
ثم التطرق إلى القواعد المنظمة لسلوك الأفراد في المجتمع وبيانها وتوضيح العلاقة بينها وأنها لا تقتصر على القواعد المكتوبة وإظهار القناعة التلقائية أو الجبرية لطاعة القواعد القانونية وكيفية فرضها.
وتوضيح تعريف القاعدة القانونية وبيان خصائصها ومزايا التشريع وكيفية سنه والجهة المختصة بذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان

 

يتناول هذا المساق المفهوم والتطور التاريخي للقانون الدولي الإنساني وعلاقة القانون الدولي الإنساني بغيره، فروع القانون الدولي مثل قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الجنائي وبعد ذلك الطبيعة القانونية لهذا القانون وتتمثل  في الكلام عن مصادره وآليات تطبيقه وضمانات احترام القانون الدولي الإنساني من خلال القوة الإلزامية لقواعده، ثم المبادئ المقررة لضمان احترام تطبيقه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدولي العام

 

يتناول هذا المقرر تعريف القانون الدولى، فروعه، التفرقة بين القانون الدولي العام والخاص، تعريف القانون الدولي العام، مبادئه ومصادره، نطاقهن تطوره، العلاقة بينه وبين القانون الوطني، طبيعته، قوة ومصادر القاعدة القانونية الدولية، الأشخاص الدوليين، المؤسسات الرسمية الدولية والقانونية المنبثقة عنها، النصوص القانونية لميثاق عصبة الأمم، دستور هيئة الأمم المتحدة، مرجعية ومصادر الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية، القانون الدولي الإنساني. القضايا التي تثيرها مثل (الحدود، المياه الإقليمية، المضائق والأنهار، الاعتراف بالدولة والحكومات، النزاعات الدولية وطرق حلها)، السيادة والتوارث الدولي وغيرها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 علم الاجرام والعقاب

 

يشتمل هذا المساق على دراسة علم الإجرام من حيث تعريفه وبيان تاريخه وتطوره وكذلك دراسة صلة علم الإجرام بقانون العقوبات وعوامل السلوك الإجرامي الفردية منها والجماعية والنظريات المختلفة التي وضعت حول هذا الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أصول المحاكمات المدنية والتجارية (1)

 

التعريف بقانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية وبخاصة في القانون الفلسطيني، ومصادره، وعلاقته بغيره من فروع القانون وتطوره التشريعي، وكذلك دراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء من حيث حقوقهم وواجباتهم ومساءلتهم وكذلك أعوان  القضاء، وقواعد الاختصاص الدولي والقيمي والنوعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون الشركات التجارية والافلاس

 

تعريف الشركات التجارية، وبيان أنواعها، وانقضائها، وتقسيماتها، وكيفية تأسيس كل واحدة منها، وتسجيلها وإدارتها وتصفيتها. كما يتناول المساق التعريف بالإفلاس، وأسبابه، وشروطه، وأنواعه، وموقف القانون منه، والجزاء الذي يوقعه على التاجر المفلس في بعض الحالات، بخاصة الإفلاس التدليسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المالية العامة والتشريع الضريبي

 

دراسة الأسس العامة،  والقواعد التي تنظم الإيرادات،  والنفقات،  والميزانية العامة،  مع دراسة تطبيقية لها. على أن تشتمل المادة مبادئ علم المالية العامة،  ونظرية الضرائب،  وأهدافها مع التركيز على الأحكام المالية والضريبية على الدخل النافذة في الأراضي الفلسطينية،  ودور الضرائب في تحقيق التوازن الضروري بين توفير الإيرادات وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدولي الخاص (1)

 

نتناول التعريف بالقانون الدولي الخاص ونشأته ومراحل تطوره وبيان طبيعته وأهميته ومصادره ومن ثم النظرية العامة للجنسية بشكل عام من حيث تعريفها وبيان طبيعتها والقواعد التي تقوم عليها وكيفيه اكتسابها وحالات ازدواجها وانعدامها وفقدانها واستردادها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون البينات

 

ويتضمن دراسة أدلة الإثبات كالبينة الكتابية، والشهادة، والقرائن، والإقرار، واليمين، والمعاينة، والخبرة وفقا للقواعد المتعلقة بها والمبنية في القانون المدني وفي قانون البينات والتعرف على كيفية تقديم البينات المنصوص عليها قانونا وعملية تقديرها وطرق الطعن فيها أو إبطال ما قدم منها في الدعوى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدستوري والنظم السياسية (2)

 

 ويعالج نشأة القواعد الدستورية في فلسطين ، وتطور نظام الحكم الدستوري وتطور الأسس الدستورية العامة في فلسطين. وطريقة وضع دساتير فلسطين وطبيعتها وأهدافها، وتنظيمها للسلطات العامة واختصاصاتها والعلاقة بينها، وطبيعة النظام الدستوري في فلسطين. والممارسة الحقيقية للسيادة السياسية، وملامح النظام الدستوري الحالي.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مبادئ القانون التجاري

 

يدرس الطالب تعريف القانون التجاري وبيان مصادرة والأنظمة القانونية التي تحكمه، ثم الإعمال التجارية بأنواعها المنفردة والبحرية والمختلطة والتبعية، ثم التاجر من حيث التعريف والشروط والآثار المترتبة على اكتساب صفة التاجر ، ثم المتجر، وصولاً للشركات التجارية وأنواعها  وتأسيسها وتسجيلها 

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون العقوبات العام (1)

 

يبين هذا الجزء من قانون العقوبات الأحكام العامة المشتركة بجميع الجرائم، وأركانها دون تمييز إذ إنه يتحدث عن الصلاحية الإقليمية، والذاتية، والشخصية لقانون العقوبات، ثم يتحدث عن أسباب الإباحة وأنواع المسئولية من فاعل، ومحرض، ومتدخل.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مصادر الالتزام

 

يتناول المساق بيان أسس القانون المدني وتعريفه. وتعريف كل من الحق الشخصي، والحق العيني والحق المالي، ومصادر الالتزام، كذلك تعريف العقد، وبيان شروط انعقاده، وشروط صحته، وأنواع العقود، والمسئولية التعاقدية. وكذلك الإرادة المنفردة، والفعل الضار (العمل غير المشروع) وبيان المسؤولية عن الأعمال الشخصية التي تقع على المال، أو النفس، وكذلك المسئولية عن فعل الغير، والمسئولية عن الأشياء، وعن التابع، والكسب  بلا سبب، وأحكام كل ذلك.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تشريعات مالية ومصرفية

 

تتناول هذه المادة دراسة ماهية عمليات المصارف من الوجهة القانونية ونشأتها وتطورها، وصورها وأنواعها، ، والطبيعة القانونية للودائع و الاعتماد والحساب المصرفي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الإداري (2)

 

تتناول هذه المادة دراسة موضوع الاختصاص الوظيفي من حيث معناه وممارسته الشخصية، والنتائج التي تترتب على اعتباره من النظام العام وعناصره. كما تتناول دراسة هذه المادة موضوع السلطة من حيث تعريفها وعناصرها، وتعريف الموظف العام والدولة وأصناف الموظفين، ومفهوم العقود الإدارية وطوائفها المختلفة، ودرجات الوظائف العامة، والشروط اللازمة للتعيين في الوظائف العامة وطرق التعيين. وتشمل دراسة هذه المادة كذلك الأوضاع الوظيفية للموظف العام (مثل النقل والانتداب والإعارة والوكالة والتفويض والاستيداع). إضافة إلى سلوك الموظف العام وحقوقه وواجباته وتأديبه وأسباب انتهاء خدماته، مع تطبيق جميع المسائل المتقدمة في فلسطين في هذا المجال.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون العقوبات العام (2)

 

العقوبة، أهميتها وأهدافها، وأقسامها وأنواعها، انقضاء العقوبة وتعليق تنفيذ العقوبات، المقارنة بين العقوبة وأنواع الجزاءات الاخرى، الإعفاء من العقوبات والأسباب المخففة والمشددة، التدابير الاحترازية مفهومها وأنواعها وانقضائها   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أحكام الالتزام

 

تبحث هذه المادة في آثار الالتزام من حيث بيان وسائل تنفيذه اختياراً "(كالوفاء والمقاصة واتحاد الذمتين)، أو تنفيذه جبراً" (كالتنفيذ العيني والتنفيذ بطريق التعويض). كذلك تشتمل المادة على بيان الوسائل المشروعة لحماية التنفيذ، المعدلة لأثار الالتزام كالشرط والأجل. وبيان أحكام التضامن بين الدائنين، والتضامن بين المدينين، وأخيراً" بيان حالات انقضاء الالتزام المتمثلة في الابراء، واستحالة التنفيذ، ومرور الزمان المسقط للدعوى.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أحوال شخصية (1)

 

الزواج : تعريف الزواج، وبيان حكمة، ومشروعيته، والخطبة، ومقومات عقد الزواج، والشرائط الشرعية المتممة له، والشرائط المقترنة بالعقد، آثار عقد الزواج من المهر، النفقة، والعدل مع الزوجة الواحدة عند التعدد، الطاعة، والقرار في البيت.    الطلاق : الطلاق وأقسامه، الخلع وأحكامه، الحضانة وأحكامها، نفقات الأقارب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مناهج البحث العلمي القانوني

 

فلسفة مناهج البحث في العلوم القانونية  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المنظمات الدولية والاقليمية

 

يدرس هذا المساق المنظمات الدولية من حيث تطورها، ونشأتها، وأنواعها، وأشخاصها، ثم يبين النظرية العامة للمنظمات الدولية، والشخصية القانونية للمنظمة الدولية ودورها في المجتمع الدولي.ويدرس المساق أهم المنظمات الدولية مثل، منظمة الأمم المتحدة، وبعض المنظمات المتخصصة، كاليونسكو، ومنظمة الصحة الدولية، ومنظمة الأغذية، والزراعة، ثم يتناول التدريس أهم المنظمات الإقليمية مثل : جامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة الدول الأمريكية.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 متطلب تخصص اختياري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون العمل

 

يدرس الطالب في هذا المساق قانون العمل الفلسطيني، بحيث يتم تعريف هذا القانون، وبيان تطوره التاريخي، ومصادره، والعقود الناشئة عنه، وشروط صحتها، وما يترتب من التزامات على كل رب العمل والعامل، وأسباب انتهاء عقد العمل الفردي، وعقد العمل الجماعي. وكذلك التنظيمات النقابية، وطرق تسوية النزاعات العمالية،  مع الإشارة إلى أهم الحقوق وما به من حسنات وعيوب.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون العقوبات الخاص (1)

 

يتناول هذا المساق الكلام عن الجرائم الواقعة على الأموال بشكل عام إضافة إلى دراسة معمقة وتفصيلية لأهم هذه الجرائم وأكثرها انتشاراً في المجتمع. مثل السرقة والاحتيال وإساءة الائتمان ثم ينتقل المساق إلى دراسة مفصلة للجرائم المتعلقة بهذه الجرائم الثلاث كجريمة إصدار شيك بدون رصيد وغيرها.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أحوال شخصية (2)

 

التركة والحقوق المتعلقة بها، أسباب الإرث وشروطه، أصحاب الفروض من الرجال والنساء، العول والرد، التطميع، ألمناسخة، ميراث ذوي الأرحام. الوصية : حكمها، حكمتها، أركانها، شروطها، بطلانها، الرجوع عنها، قبولها، ردها، الوصية الواجبة. الوقف: معناه، شرائطه، وأحكامه   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 العقود المسماه

 

يتناول هذا المساق في البداية مكان عقد البيع في القانون وتعريفه وخصائصه ثم أركان تراضي بما يضمنه وشروط الصحة كأهلية المتعاقدين وعيوب التراضي ثم محل عقد البيع بما يتضمنه من شروط وكذلك الثمن في عقد البيع بما يتضمنه من تعريف وتحديد قيمة الشيء المبيع وبعد ذلك يتناول المساق أحكام عقد البيع من حيث التزامات البائع كالتسليم والضمان المتضمن ضمان التعرض وضمان العيوب الخفية وكذلك التزامات المشتري التي منها دفع الثمن وتسلم المبيع وكذلك بيع ملك الغير والبيع في مرض الموت. كما يتناول هذا المساق تعريف عقد الإيجار وخصائصه ومن ثم تميزه عن غيره من العقود وبعد ذلك أركان عقد الإيجار عن تراضي الذي يتضمن شروط صحته من أهلية  وعيوب الرضا وبعد ذلك المحل في عقد الإيجار وهي العين المؤجرة متضمناً شروط تعيينها التي يجوز أن تكون محلاً لعقد الإيجار وأيضاً مدة الإيجار وكيفية تحديده وكذلك يتناول الكلام عن الأجره وكيفية الاتفاق على تحديدها ثم إثبات عقد الإيجار ونفاذه وتفسيره ثم بعد ذلك أحكام عقد الإيجار المتضمن التزامات المؤجر من تسليم العين المؤجرة وضمان التعرض وضمان العيوب  الخفية وكذلك التزامات المستأجر من دفع الأجرة وضمان سلامة العين المؤجرة وكذلك الالتزام بالترميمات التأجيرية وكذلك الالتزام برد العين المؤجرة والنزول عن الإيجار والإيجار من الباطن وفي الأخير انتهاء عقد الإيجار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أصول المحاكمات المدنية والتجارية (2)

 

دراسة نظرية الدعوى القضائية من حيث تعريفها وخصائصها. ثم طبيعتها القانونية وأقسامها القضائية والفقهية، ثم شروطها ثم وسائل وأوجه استعمالها. وكيفية التقاضي والالتجاء إلى القضاء ونظام سير إجراءات الخصومة إلى أن يتم الفصل فيها بحكم حاسم للنزاع. وكذلك قواعد الإثبات في أصول المحاكمات، وكذلك عوارض الخصومة، فضلاً عن الجزاء المترتب على مخالفة قواعد أصول المحاكمات فضلاً عن نظرية الأحكام وطرق الطعن فيها سواء بالمعارضة أو بالاستئناف أو بالنقض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون العقوبات الخاص (2)

 

يتناول هذا المساق الجرائم الواقعة على الأشخاص ويتناول هذا المساق نماذج لبعض النماذج الجرمية الواردة في قانون العقوبات بصفة تفصيلية، والماسة بحق الانسان في الحياة وجرائم القتل المقصود بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة وكذلك الجرائم الماسة بحقه في سلامة بدنه وهي جرائم الإيذاء المقصود بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة، ثم القتل والإيذاء غير المقصودين.  كما يتناول هذا المساق أهم الجرائم الواقعة على الأخلاق والآداب العامة وهي جرائم الزنا والاغتصاب وهتك العرض وغير ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القضاء الإداري

 

يحتوي المساق على التعريف بالقضاء الإداري، وتتبع نشأته من خلال شرح مفهوم مبدأ الشرعية، وكيفية ضمان تطبيقه، وتحديد أنواع الرقابة على الإدارة، وبشكل خاص الرقابة القضائية، وأنواعها، وتطورها، وتنظيمها مع أمثلة عليها في كل من مصر، وفرنسا، والأردن. ثم تعريف محكمة العدل العليا ، وبيان اختصاصاتها، وشرح دعوى الإلغاء من حيث التعريف بها، وخصائصها، وشروط قبولها، واوجه الإلغاء، ثم الحكم فيها.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 القانون الدولي الخاص (2)

 

يتناول هذا المساق دراسة المبادىء العامة لنظرية التنازع  وكذلك تعريف تنازع القوانين وشروطه ونطاقه، والأساليب المعتمدة لحل التنازع ( من تكييف وإحالة) وطبيعة تطبيق القانون الأجنبي أمام القضاء الوطني. وموانع تطبيقه، ويعرض هذا المساق تطبيقات قواعد الاسناد فيما يتعلق بالأحوال الشخصية والأموال، والالتزامات التعاقدية، وتلك الناشئة عن المسئولية التقصيرية، كما يتناول المساق بيان القواعد العامة في الاختصاص القضائي ومدى حرية الدولة في تنظيم ذلك الاختصاص ومسألة تنفيذ الأحكام الأجنبية ومؤسسات التحكيم وتنفيذ القرارات الصادرة عنها.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الحقوق العينية

 

يتناول هذا المساق بالتفصيل أحكام حق الملكية في ذاته من حيث تعريفه وخصائصه وكذلك عناصر ونطاق ووسائل حماية حق الملكية وكذلك القيوم التي ترد عليه، ويشمل المساق البحث في أنواع خاصة من الملكية وهي الملكية الشائعة وملكية الحائط المشترك، وملكية العلو وتلسفل، وملكية الطبقات والشقق وملكية الأسرة ويدرس هذا المساق أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة وأسباب كسبها في حالة الحياة ويتضمن ذلك البحث في أحكام الالتصاق والعقود والحيازة. ويعقبه البحث في الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق الانتفاع، وحق الاستعمال والسكن وحق الارتفاق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 عقود وأوراق تجارية

 

وتتناول هذه المادة دراسة ماهية الأوراق التجارية وتعريفها وخصائصها ووظائفها : وهي عبارة عن محررات مكتوبة وفقا لأوضاع شكلية يحددها القانون قابلة للتداول بالطرق التجارية وتمثل حق موضوعة مبلغ من النقود وتستحق الوفاء بمجرد الاطلاع أو في ميعاد معين , أو قابل للتعيين ويستقر العرف على قبولها كأداة لتسوية الديون شأنها شأن النقود.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أصول الفقه الاسلامي

 

علم أصول الفقه الإسلامي هو علم بالقواعد التي يُتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الفرعية من أدلتها التفصيلية، ويتناول مساق أصول الفقه التعريف بالأحكام الشرعية وبيان أقسامها، والمكلفين بها، بالإضافة للأدلة التي تُستفاد منها تلك الأحكام، والتي تشمل القرآن والسنة والقياس والاستحسان والمصالح المرسلة وسد الذرائع والعرف وقول الصحابي وشرع من قبلنا والاستصحاب، كما يشمل هذا المساق طرق وقواعد الاستنباط، والاجتهاد والتقليد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تطبيقات قضائية

 

التعريف بالجانب التطبيقي للقانون أمام المحاكم من خلال اختيار بعض القضايا والدعاوي التي تمكن الطلبة من الإطلاع على رفع الدعوى والسير بها، وعلى إجراءات المحاكم، وإصدار الحكم على مختلف مستويات المحاكم. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بحث تخرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون الإجراءات الجزائية (1)

 

يتناول هذا المساق التعريف بهذا القانون ثم موضوع الإجراءات الجزائية (الجنائية) وبيان خصائصه وعلاقته بفروع القانون الأخرى، وتفسيره ثم دراسة النظم المختلفة للإجراءات الجنائية وبعد ذلك دراسة الدعوى الجنائية، أطرافها كالنيابة والمتهم وبعد ذلك تحريك  الدعوى الجنائية، ثم انقضاء الدعوى الجنائية وكذلك عناصر الدعوى المدنية وموضوعها ومباشرتها وأيضاً الإجراءات التي تسبق المحاكمة كالاستدلال وما يتبعه من نظام الضبطية القضائية وبعد ذلك التحقيق البدائي وإجراءاته وضماناته والتصرف فيه وفي الأخير قواعد الإثبات في الدعوي الجنائية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون الإجراءات الجزائية (2)

 

كما يتناول هذا المساق تنظيم   القضاء الجنائي والسلطة المختصة بذلك ونظرية الاختصاص الجنائي وما يتفرع عنها وبعد ذلك إجراءات المحاكمة بدءاً من القواعد العامة في التحقيق الجنائي النهائي وإجراءات نظر الدعوى أمام المحاكم العادية من محكمة صلح ومحكمة بداية ومحكمة استئناف ومحكمة النقض وبعد ذلك في الحكم الجنائي من حيث أنواعه وشروط صحة الأحكام والأشكال في تنفيذها وفي الأخير الأحكام العامة  لطرق الطعن ومنها العادية الاعتراض والاستئناف وغير العادية ومنها الطعن بالنقض وإعادة المحاكمة.                                

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون التنفيذ الجبري

 

ويتضمن دراسة أعمال دائرة الإجراء، وبيان السلطة التي تقوم بأعمال الإجراء، وكذلك بيان تركيب الدائرة واختصاصاتها. وطرق التنفيذ الجبري، ثم يتطرق المساق للسندات، والتنفيذية وطريقة تنفيذ الأحكام القضائية الوطنية والأجنبية. ثمين الأموال التي لا يجوز التنفيذ عليها، ثم يتطرق للحجز التنفيذي وآثاره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون التحكيم

 

يعالج هذا المساق اتفاق التحكيم من حيث تعريفه وما يتضمنه من أحكام ومدى تطبيقه وشروطه وطبيعته وصوره كوسيلة لحل المنازعات ويشمل أيضاً هيئة التحكيم وإجراءاته والآثار التي تترتب عليه فضلاً عن قرار التحكيم وكيفية الطعن فيه، والرقابة على إجراءاته وحدودها وأسلوب تنفيذه وذلك وفقاً لقانون التحكيم الفلسطيني رقم 3 لسنة 2000.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مدخل إلى علم القانون

 

التعرف على القانون بوجه عام- خصائصه وتعريفه وتعريف القاعدة القانونية وخصائصها، ثم سنتناول قواعد القانون وسلطان الإرادة، وأقسام القانون وفروعه.
كما سنتعرف على أساس القانون والقاعدة القانونية وشكلها.
وأخيراً سنتطرق للحديث عن مصادر القانون، ومن ثم الحديث عن تطبيق القانون وتفسيره والغاؤه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون التحكيم

 

اتفاق التحكيم من حيث تعريفه وما يتضمنه من أحكام ومدى تطبيقه وشروطه وطبيعته وصوره كوسيلة لحل المنازعات ويشمل أيضاً هيئة التحكيم وإجراءاته والآثار التي تترتب عليه فضلاً عن قرار التحكيم وكيفية الطعن فيه، والرقابة على إجراءاته وحدودها وأسلوب تنفيذه وذلك وفقاً لقانون التحكيم الفلسطيني رقم 3 لسنة 2000.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 حلقة بحث تطبيقي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تطبيقات قضائية

 

التعريف بالجانب التطبيقي للقانون أمام المحاكم من خلال اختيار بعض القضايا والدعاوي التي تمكن الطلبة من الإطلاع على رفع الدعوى والسير بها، وعلى إجراءات المحاكم، وإصدار الحكم على مختلف مستويات المحاكم. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أصول الفقه الإسلامي

 

أصول الفقه معناه وتعريفه وموضوعه وغايته واستمراره ومباحثه ونشأته، وتبحث في الحكم وأنواعه وأقسامه، وفي الصحة والفساد والبطلان والرخصة والعزيمة والأبحاث المتعلقة بالقرآن الكريم من حيث إعجازه العام والخاص، وكذلك في الدلالات وأنواعها، وفي الألفاظ والحروف واستعمالاتها، والأبحاث المتعلقة بالسنة والإجماع، والمتعلقة بالقياس وتعريفه وأركانه وشروطه، وبالعلة ومسالكها، الأدلة الفرعية، كالاستحسان والاستصلاح وسد الذرائع، والاستصحاب، وعمل أهل المدينة وقول الصحابي، والاجتهاد والتقليد والتعارض والترجيح.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 العمليات المصرفية القانونية

 

أهمية النقود والمصارف في الحياة الاقتصادية، فضلاً عن الصفة التجارية للأعمال المصرفي، كما يعرض الحسابات المصرفية، والودائع النقدية ووديعة الصكوك والحساب الجاري والحوالة المصرفية والاعتمادات المصرفية منها التسليف والخصم والكفالات المصرفية والاعتماد المستندي، وخطاب الضمان، ورهن الأوراق المالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أحكام الإفلاس

 

. كما يتناول المساق التعريف بالإفلاس، وأسبابه، وشروطه، وأنواعه، وموقف القانون منه، والجزاء الذي يوقعه على التاجر المفلس في بعض الحالات، بخاصة الإفلاس التدليسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون الشركات التجارية

 

يتناول مساق قانون الشركات والإفلاس الحديث عن الأحكام العامة للشركات ابتداء أنواع الشركات بالتفصيل وهي شركة التضامن والتوصية البسيطة الخاصة كشركات أشخاص وشركة المساهمة كشركة أموال والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة التوصية بلا اسم شركات مختلفة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون البينات

 

ويتضمن دراسة أدلة الإثبات كالبينة الكتابية، والشهادة، والقرائن، والإقرار، واليمين، والمعاينة، والخبرة وفقا للقواعد المتعلقة بها والمبنية في القانون المدني وفي قانون البينات والتعرف على كيفية تقديم البينات المنصوص عليها قانونا وعملية تقديرها وطرق الطعن فيها أو إبطال ما قدم منها في الدعوى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قانون التأمين

 

تعريف عقد التأمين حسب مفاهيمه القديمة والحديثة، الأسس الفنية التي يقوم عليها التأمين بشكل عام، نشأة عقود التأمين أقسام التأمين وخصائص كل قسم، الخطر في التأمين شروطه وتحديده، القسط والعناصر التي تدخل في تحديده، عنصر المصلحة في التأمين، خصائص عقد التأمين وإبرامه، آثار عقد التأمين والتزامات المؤمن له والمؤمن، الحلول القانونية والدعوى المباشرة والتقادم، دراسة تطبيقية لعقد التأمين ضد الحريق أو عقد التأمين ضد المسؤولية المدنية/ حوادث السير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الحقوق العينية الأصلية

 

يتناول هذا المساق بالتفصيل أحكام حق الملكية في ذاته من حيث تعريفه وخصائصه وكذلك عناصر ونطاق ووسائل حماية حق الملكية وكذلك القيوم التي ترد عليه، ويشمل المساق البحث في أنواع خاصة من الملكية وهي الملكية الشائعة وملكية الحائط المشترك، وملكية العلو وتلسفل، وملكية الطبقات والشقق وملكية الأسرة ويدرس هذا المساق أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة وأسباب كسبها في حالة الحياة ويتضمن ذلك البحث في أحكام الالتصاق والعقود والحيازة. ويعقبه البحث في الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق الانتفاع، وحق الاستعمال والسكن وحق الارتفاق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الأوراق التجارية

 

وتتناول هذه المادة دراسة ماهية الأوراق التجارية وتعريفها وخصائصها ووظائفها : وهي عبارة عن محررات مكتوبة وفقا لأوضاع شكلية يحددها القانون قابلة للتداول بالطرق التجارية وتمثل حق موضوعة مبلغ من النقود وتستحق الوفاء بمجرد الاطلاع أو في ميعاد معين , أو قابل للتعيين ويستقر العرف على قبولها كأداة لتسوية الديون شأنها شأن النقود.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الحقوق العينية التبعية

 

يتناول هذا المساق بالتفصيل أحكام حق الملكية في ذاته من حيث تعريفه وخصائصه وكذلك عناصر ونطاق ووسائل حماية حق الملكية وكذلك القيوم التي ترد عليه، ويشمل المساق البحث في أنواع خاصة من الملكية وهي الملكية الشائعة وملكية الحائط المشترك، وملكية العلو وتلسفل، وملكية الطبقات والشقق وملكية الأسرة ويدرس هذا المساق أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة وأسباب كسبها في حالة الحياة ويتضمن ذلك البحث في أحكام الالتصاق والعقود والحيازة. ويعقبه البحث في الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق الانتفاع، وحق الاستعمال والسكن وحق الارتفاق